جديد الموقع

“البنية البشرية لجيوش صلاح الدين”

موقع يك.دم Yek-Dem

الأحد 11 نيسان 2021م

في الملف المرفق أدناه بصيغة pdf، دراسة بعنوان “البنية البشرية لجيوش صلاح الدين” للمؤرخ والأستاذ الجامعي المصري المُتخصّص في تاريخ الحروب الصليبية والعصور الوسطى الدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور، منشورة في “المجلة العربية للعلوم الإنسانية” الصادرة عن مجلس النشر العلمي- جامعة الكويت، العدد 37، المجلد10، لعام 1990م. ننشرها في الموقع لأهميتها.

ويقول في ملخص الدراسة:

(لاحظنا في عديد من الندوات والمؤتمرات العلمية التي عقدت في العامين الأخيرين – داخل العالم العربي وخارجه -للاحتفال بذكرى مرور ثمانمائة عام على انتصار صلاح الدين في حطين، واسترداده بيت المقدس من الصليبيين، وقوع بعض الباحثين في أخطاء تاريخية، ربما بسبب الحماسة التي غلبت عليهم، أو بسبب الألم مما تعانيه أمتنا في حاضرها من أخطار.

ولعل أبرز هذه الأخطاء الخلط بين العروبة والإسلام، وإدماجهما في بعضهما إدماجاً تاماً مطلقاً، ثم نسبة الانتصارات التي حققها المسلمون في معركة الجهاد ضد الصليبيين إلى العرب وحدهم، ووصف هذه المعركة بأنها معركة عربية، وبأن أبطالها هم أبطال العروبة… وفي هذا كله تحريف جسيم للحقيقة التاريخية، وتحوير خاطئ لواقع التاريخ، وتحميل للتاريخ أكثر مما يحتمل.

وفي هذا البحث حاولنا وضع الأمور في نصابها، وإعطاء صورة واضحة أقرب إلى الواقع التاريخي لحركة الجهاد في عصر الحروب الصليبية، وإلقاء أضواء لإظهار حقيقة البنية البشرية للجيوش التي اعتمد عليها صلاح الدين في حركة الجهاد وإظهار الدوافع الحقيقية التي حركت تلك الجيوش حتى أنجزت ما أنجزته من انتصارات).