جديد الموقع

إحياء يوم الصحافة الكردية بأنشطة عديدة … وتكريم البروفيسور جليلي جليل

في آفـﮔيرا فوقاني –  الحسكة

أقام التحالف الوطني الكردي في سوريا “HEVBENDΔ احتفالاً جماهيرياً في قرية آفـﮔيرا فوقاني قرب الحسكة بتاريخ 21/4/2017. بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والنشيد الكردي ” Ey reqîb”، تلاه كلمة ترحيبية من قبل مقدم الحفل السيد فرهاد علي، لتعقبها كلمة التحالف الوطني الكردي، ألقيت من قبل السيد فهد يوسف.

قُدمت باقة من الأغاني الفلكلورية العذبة من قبل “عبد السلام و سيماف و رودا “، وفقرة ترفيهية من قبل المرشدة الاجتماعية رولا حسن، ومسرحية مونودرامية هادفة بعنوان ” الانقسام … قاتل القضية”.

اختتم الاحتفال بدبكات كردية متنوعة “كرمانجي، شيخاني، بوطاني” وبأغانٍ من المطرب المعروف ” فرحان أبو ميديا”، لتخلق كل ذلك أجواء ممتعة في ظل طبيعة ربيعية جميلة.

Efkira -21-4-2017-1 Efkira -21-4-2017-2

Avgera-21-4-2017-2

في هولير

مساء يوم 22 \ 4 \ 2017 أقامت منظمة إقليم كردستان لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا أمسية في قاعة الشهيد أحمد بوزان بمقرّه في هولير. حضرها جمعٌ من كتّاب وإعلاميين وممثلي أحزاب ومن أعضاء وأصدقاء حزب الوحـدة.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، قدّم السيد أسعد أسعد لمحة عن صحيفة “كردستان”، ثم ألقى السيد محمود محمد عضو اللجنة السياسية للحزب كلمةً، تحدث فيها عن دور الاعلام وأهميته، ومن جانبه ألقى السيد صالح بوزان مسؤول المنظمة وباسم اللجنة الاعلامية كلمة أخرى، وألقت السيدة سينم خان كلمة معبرة، وكلمة مقتضبة للكاتب روني علي، ومقطوعة شعرية للشاعر والاعلامي دلدار ميدي.

وقامت المنظمة بتكريم عددٍ من الإعلاميين والكتاب, حيث لم يحضر بعضهم، وهم:

– الشاعر دلدار ميدي .

– الإعلامي عمر كوجري رئيس صحيفة كوردستان .

– الكاتب والصحفي فاروق حجي مصطفى رئيس تحرير جريدة برجاف .

– الكانب روني علي .

– الإعلامية بهار بهزاد قاسم قناة Kurdistan24 .

– الإعلامي سردار ملا درويش رئيس تحرير شبكة آسو الإخبارية .

– الإعلامي شيروان إبراهيم مراسل قناة أورينت القسم الكوردي .

– الإعلامي محمود بوزان مراسل قناة BBC القسم الإنكليزي .

هولير - 1 هولير - 10 هولير - 11 هولير 4

في آليان – ديريك

اقامت دائرة ديريك لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا، بتاريخ 21/4/2017، حفلاً في قرية خوشينية بمنطقة آليان – ديريك، تخلله العديد من الكلمات والفقرات الفنية الراقصة والاغاني الفلكلورية والمسرحيات.

افتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والنشيد أي رقيب، تلاه إلقاء كلمة دائرة ديريك من قبل السيد شمس الدين، وألقيت كلمة هيئة تحرير جريدة الوحـدة من قبل السيد حسين بدر، تلاها كلمة هيئة تحرير برس ونوروز من قبل السيد محمد زكي .

قدمت فرقة ﭽارﭽرا الفلكلورية رقصات وأغاني فلكلورية ومقطوعات مسرحية، تخللها قراءة قصائد شعرية، كما تلقت اللجنة المشرفة على المسرح برقيات تهنئة من:

1- السيد مصطفى مشايخ نائب سكرتير حزب الوجـدة ورئيس التحالف الوطني الكردي في سوريا

2- منظمة قامشلو.

3- منتدى جكرخوين للثقافة.

4- مؤسسة تعليم وحماية اللغة الكردية في سوريا.

5- منظمة اليان لحزب الوحدة.

6- جمعية سوبارتو للتاريخ والتراث الكردي.

7- فرع دار شكران لحزب الوحدة.

8- الحزب الديمقراطي التقدمي في سوريا.

واختتم الحفل بمسابقة أجرتها هيئة تحرير ﭽارﭽرا وتوزيع الهدايا على الفائزين.

Aliyan-21-4-2017-1 Aliyan-21-4-2017-2 Aliyan-21-4-2017-5

في القامشلي

مساء يوم 22/4/2017م، أحيت لجنة الثقافة والإعلام لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا – دائرة قامشلو وتربه سبي، يوم الصحافة الكردية بإقامة ندوة في مقرّ الحزب بمدينة قامشلو، بحضور أعضاء من الهيئة القيادية وآخرين من الحزب وكتاب ومثقفين وشخصيات مستقلة وممثلي لجان وجمعيات مدنية

بدايةً رحب السيد فرخوزاد عيسى بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وروح الفقيد صالح عثمان، ثم أُلقيت كلمة من قبل السيد حسين بدر – عضو الهيئة القيادية للحزب، تلاها كلمة جريدة الوحـدة، ألقاها السيد فهد يوسف، أما كلمة جريدة نـوروز ومجلة برس فألقاها السيد أحمد عرفات، وقرأ السيد سلمان بارودو كلمة تهنئة باسم هيئة تحرير مجلة الحوار.

كما ألقى الكاتب كوني ره ش كلمة قيمة بهذه المناسبة، ثم قُرأت برقية من منظمة حقوق الإنسان في سوريا (ماف)، واختتم الأستاذ نواف عبد الله الندوة بمقتطفات مختارة من جريدة كردستان.

قامشلو -2 قامشلو -4 قامشلو-8

في كوباني

اقامت منظمة حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا  بتاريخ 22/4 2017 ندوة جماهيرية في قرية تل غزال- كوباني . وقد نقل السيد عارف حسو تحيات أعضاء لجنة جائزة كمال حنان لتشجيع الكتابة باللغة الكردية إلى الحضور وأعلن قرار اللجنة بمنح جائزة هذا العام مناصفة بين معلمتي اللغة الكردية السيدتين أمل عطي و نشتمان حاجي مراد، تقديراً لجهوديهما في تعليم وحماية اللغة الأم، وسلمهما السيد حسو الجائزة وبارك لهما هذا التقدير. بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والترحيب بالحضور من قبل السيد محمد حبش، تحدث السيد مصطفى خليل بإيجاز عن دور البدرخانيين في نشر الثقافة وعن آخر المستجدات السياسية.

وفي ندوة أخرى بمدينة كوباني تحدث السيد موسى كنو عن الصحافة ودورها، و تحدث السيد عزت حبش عن العائلة البدرخانية وبصماتها في نشر الوعي.

وفي ندوة غرب كوباني – قريتي بندر وميدانة، تحدث السيد مسلم شيخ حسن عن دور البدرخانين في نشر الثقافة والوعي وعن يوم الصحافة الكردية وآخر المستجدات على الساحة السورية .

خلات كمال حنان

في سري كانيه

بدعوة من منظمة سري كانيه لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا، وبحضور ممثلي أحزاب وشخصيات وطنية وأعضاء وأصدقاء للحزب، بدأ الاحتفال دقيقة صمت على أرواح الشهداء وروح الأمير مقداد مدحت بدرخان والفقيد صالح عثمان، ثم ألقى السيد عبدالحليم سليمان كلمة باسم المنظمة. وتم عرض مقطع متلفز عن صحيفة كوردستان و دور البدرخانيين في ظهور وتقدم الصحافة الكردية، وكذلك عرض فيلم وثائقي عن البدرخانيين من انتاج تلفزيون كورد 1 ، تحدثت فيه السيدة سينم خان جلادت بدرخان عن أحوال ونضال عائلتها.

سري كانيه -3 سري كانيه-1

في شمال ألمانيا

قدمت منظمة شمال ألمانيا لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا دروع تكريم للسادة الاعلاميين (مصطفى عبدي، محي الدين عيسو، أمينة مستو)، تقديراً لجهودهم المبذولة في العمل الاعلامي، وذلك بالحضور إلى منازلهم من قبل مسؤول المنظمة السيد أحمد زيبار وبرفقته عدد من أعضاء المنظمة، حيث كانت تلك المبادرة موضع امتنان وشكر لديهم.

Emine Misto Mihyedin Iso2 بريمن - 1

في النمسا

قام وفدٌ من منظمة النمسا لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا برفقة الأستاذ حبيب إبراهيم – عضو الهيئة القيادية ومسؤول منظمة أوربا للحزب، بزيارة البروفيسور جليلي جليل في منزله بمقاطعة نمسا السفلى المكون من معهد العلوم الكردية (INSTÎTÛTA KURDZANÎYÊ) و المكتبة الكردية (PIRTÛKXANA KURDÎ)، وقدّم إليه تكريماً باسم الحزب بمناسبة يوم الصحافة، الذي عبر بدوره عن امتنانه إلى هذه المبادرة.

Nemsa-22-4-2017-1 Nemsa-22-4-2017-2