جديد الموقع

عفرين تحت الاحتلال (111):
أتاوات باهظة، سرقة موسم الزيتون، حرق غابات، اعتقالات عشوائية

إن سلطات الاحتلال التركي ومن خلال المليشيات الإرهابية الموالية لها وكذلك المجالس المحلية المعينة من قبلها، تحاول بشتى الطرق والأساليب الضغط على السكان الكُـرد المتبقين في منطقة عفرين لدفعهم إلى الهجرة والنزوح، لأجل توسيع وترسيخ التغيير الديموغرافي فيها، من خلال محاربتهم بلقمة عيشهم وتجفيف مصادر أرزاقهم، خاصة موسم الزيتون الذي يشكل المصدر الأساسي لمعيشتهم؛ حيث أطلقت العنان للمسلحين ومعظم المستقدمين بسرقة الموسم الحالي وبشكلٍ جائر وأمام أعين الملاكين، في النهار والليل، وقد رصدنا خلال الأسبوع الفائت بعضاً من هذه السرقات والانتهاكات:

– فرضت ميليشيات (جيش النخبة، فرقة السلطان مراد، لواء صقور الشمال) المسيطرة على القرى التالية في ناحية بلبل (قسطل مقداد، قزلباشا، كوتانا، عبلا، كردو، شيخوتكا، زيتونكه، عبودان، مركز ناحية بلبل) أتاوى تقدر بـ /600/ ل.س على كل شجرة زيتون سواءً كانت حاملة أم غير حاملة على أملاك المتواجدين من أهاليها، وأحياناً مصادرة نصف المحصول السنوي؛ إذ تنتشر خيم المستقدمين بين حقول الزيتون في معظم تلك القرى، بغية السرقة، وفي بعض الأحيان يقوم المسلحون بالاستيلاء على المحصول بعد جنيها من قبل أصحابها.

– فرضت ميليشيات “فرقة الحمزات” المسيطرة على قرية ماراته- عفرين إتاوة جماعية بحوالي /2000/ تنكة زيت (16 كغ صافي) على أهالي القرية، مقابل السماح لهم بجني محصولهم السنوي، كذلك فرضت على أهالي قرية كفرشيل /1000/ تنكة وعلى أهالي قرية مَزن /1500/ تنكة. كما فرضت الميليشيات إتاوة /2/ دولار أمريكي على كل شجرة زيتون (حاملة أم لا) في بعض القرى مثل (تللف، كفرزيت…).

– نهب منتوج ما يقارب ألف شجرة زيتون من قبل مسلحي الميليشيات في محيط بلدة بعدينا، عائدة لمواطنين مُهجرين قسراً، هم (علي رشيد علي، حسين مراد حبش، مصطفى خليل شعبان، محمد حبش حبش، خليل عبد الله من قرية دمليا).

– فرضت ميليشيا “لواء السلطان سليمان شاه- العمشات” المسيطرة على ناحية شيه/شيخ الحديد إتاوة ١٥% على منتوج الزيتون من أملاك الكُـرد المتواجدين، و /٨/ دولار على كل شجرة زيتون (حامل أم لا) من أملاك الغائبين، عدا الاستيلاء على عشرات آلاف الأشجار بحجة انتماء مالكيها إلى حزب الاتحاد الديمقراطي.

– قامت ميليشيا “لواء الوقاص” المسيطرة على قرية حج قاسما- شيه بالاستيلاء على /400/ شجرة زيتون عائدة لأبناء عائلة أوسو، رغم وجود الأب والأم في القرية.

– بسبب التنازع على النهب، أطلق مسلحو ميليشيا “لواء صقور الشمال”، بتاريخ ٦/١٠/٢٠٢٠ الرصاص الحي على امرأة وطفليها من مستقدمي ريف حماه كانوا يقطفون الزيتون في إحدى حقول أهالي قرية شيخورز- بلبل، فأدى إلى إصابتهم بجروح بليغة، وأُسعفوا إلى إحدى المشافي التركية؛ حيث أن تلك الميليشيات استولت على معظم أملاك أهالي القرية الذين هُجروا منها قسراً ومُنعوا من العودة إلى عفرين.

– في إطار التعدي على الغطاء النباتي في منطقة عفرين، قامت ميليشيا “لواء سمرقند” المسيطرة على بلدة كفرصفرة- جنديرس، عصر يوم الخميس5/10/2020، بإضرام النيران في غابة (مزار الشيخ محمد) شمالي القرية، والتي بقربها مقرّ للجيش التركي، وكذلك في غابة خرابي شيخا (Xirabî Şexa)، مما أدى إلى احتراقها بشكلٍ كامل، دون أن تتحرك السلطات والدفاع المدني من أجل إطفائه.

– استكمالاً لحملتها ضد أهالي قرية قاسم- راجو، في صباح يوم الاثنين 5/10/2020، داهم عناصر من الاستخبارات التركية بواسطة سيارات عسكرية وبرفقة عناصر من الميليشيات المسيطرة على القرية، واعتقلوا عدد من المواطنين، بحجة تعاملهم مع الادارة السابقة، وهم: (خليل بكر بلال، أحمد قادر سيدو، حنان شيخ بريم، شمس الدين مصطفى محمد، أحمد حسن ديكو، أكمل حنان أحمد)، ثم عادوا في اليوم التالي:6/10/2020 بمداهمة القرية، واعتقلوا كل من (بطال ديكو، محمد شعبان ديكو)، حيث أجبر كل واحد منهم على دفع غرامة /1000/ ل.ت، لقاء إطلاق سراحه.

– بتاريخ ٨/١٠/٢٠٢٠، تم اعتقال الشاب أحمد عزت مصطفى من أهالي قرية دمليا- راجو، من قبل حاجز مسلح في مدخل مدينة عفرين – طريق راجو، بحجة العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة.

إن أهالي منطقة عفرين المحتلة يكررون مناشدتهم لدول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية، وكافة المنظمات والهيئات المعنية بحقوق الإنسان ومحبي الحرية، للقيام بواجباتهم ومهامهم تجاه ما يتعرضون لها من انتهاكات وجرائم وممارسات لاإنسانية مخالفة للقانون الدولي الإنساني والعهود والمواثيق الدولية، وللعمل على محاسبة مرتكبيها والمسؤولين عنها، على رأسها الحكومة التركية، وإرغامها على الانسحاب من منطقة عفرين وباقي المناطق السورية التي تحتلها، وضمان عودة آمنة للمهجرين قسراً إلى ديارهم، مع إنهاء وجود الميليشيات الإرهابية، وعودة تلك المناطق إلى السيادة السورية وإدارة أهاليها.

10/10/2020م

المكتب الإعلامي-عفرين

حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

——————

الصور:

– حريق غابة “مزار شيخ محمد”- كفرصفرة.

– قرية “قاسم”- راجو.

يمكنكم تنزيل الملف كاملاً بالنقر هنا: