جديد الموقع

منظمة إقليم كردستان لحزب الوحـدة (يكيتي) تناشد الحكومة والمنظمات الدولية لمد يدّ العون للاجئين الكُـرد السوريين

موقع يك.دم

11 نيسان/أبريل 2020

ناشدت اليوم منظمة إقليم كردستان العراق لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) عبر نداءٍ صادر عن اجتماع قيادتها مساء أمس، الحكومة والمنظمات الدولية في الإقليم لمدَّ يد العون والمساعدة ما أمكن إلى اللاجئين الكُـرد السوريين، لأنهم “أمام كارثة إنسانية لا تقل خطورتها عن جائحة كورونا”، لا سيما أن بعضهم تلقوا إنذارات من أصحاب منازلهم المستأجرة بالإخلاء إن لم يدفعوا المستحقات المترتبة عليهم؛ كما ناشدت أصحاب البيوت والمحلات المستأجرة من قبل اللاجئين الكرد السوريين: “بإعفائهم من الإيجارات، لكونهم يعتمدون على العمل اليومي في معيشتهم، ولا يستطيعون دفعها”.

إذ رأى الاجتماع أن انقطاع الناس عن العمل جلب على اللاجئين ظروف معيشية صعبة، ولا سيما الساكنين في المدن والنواحي بالآجار، إلى جانب المصاريف اليومية، نتيجة الأوضاع الطارئة الناجمة عن انتشار فيروس كوفيد١٩.

هذا، وثمَّنت المنظمة الإجراءات والتدابير التي اتّخذتْها حكومة الإقليم وجهود العاملين في القطاع الصحي من أطباء وممرضين وكل من يعمل في هذا المجال والقوى الأمنية الساهرة على أمن وسلامة المواطنين، في مواجهة أزمة وباء كورونا ومكافحته.

وأثنت على التزام اللاجئين الكُـرد والمواطنين في الاقليم بتلك الإجراءات والقرارات التي صدرت من الجهات المختصة، لا سيما قرار حظر التجوال، مُتمنيةً الاستمرارية في الالتزام لحين تحسُّن الأوضاع.