جديد الموقع

توصيات مؤتمر دولي حول شمال وشرق سوريا في بروكسل

يك.دم (YEK-DEM)

الجمعة 13 كانون ألأول 2019

فيما يلي توصيات المؤتمر الدولي حول شمال وشرق سوريا الذي انعقد في مبنى البرلمان الأوروبي في 11-12- كانون الأول/ديسمبر 2019، في العاصمة البلجيكية بروكسل، بتنظيمٍ من مجموعة الصداقة الكردية في البرلمان الأوروبي وممثلي الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في أوروبا والتحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات (AIDL) والاتحاد الأخضر/الاتحاد الأوروبي (التحالف الحر)، بعنوان “مؤتمر دولي حول شمال وشرق سوريا (روجافا): اختبار مصداقية إقليمي وعالمي”:

1- الإدانة الكاملة للعدوان التركي على شمال وشرق سوريا والاحتلال الجزئي له (روجافا) من خلال موقف حازم من البرلمان الأوروبي والأمم المتحدة، من بين آخرين.

2- انسحاب الجيش التركي ووكلائه الجهاديين من جميع المناطق التي احتلوها في شمال وشرق سوريا (روجافا)، بما في ذلك عفرين وإدلب، وغيرها.

3- ضمان العودة الآمنة والكريمة لجميع النازحين إلى ديارهم.

4- ضم جميع الوكلاء الأتراك والجهاديين المتحالفة معهم الذين شاركوا في الغزو والجرائم التي تلت ذلك على القوائم الدولية للمنظمات الإرهابية، وتفعيل آلية للرقابة والمساءلة لضمان العدالة.

5- تشكيل محكمة محلية برعاية دولية في شمال وشرق سوريا (روجافا) لمقاضاة الأتراك والجهاديين (بما في ذلك مقاتلي داعش) وأي أفراد آخرين يُشتبه في ضلوعهم في جرائم حرب. ويشمل ذلك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حيث إنه مسؤول بشكل أساسي عن جميع الانتهاكات والجرائم التي وقعت.

6- ضم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (روجافا) إلى اللجنة الدستورية بقيادة الأمم المتحدة المكلفة بصياغة دستور جديد لسوريا.

7- النظر في تنفيذ منطقة حظر الطيران فوق شمال وشرق سوريا (روجافا).

8- الاعتراف بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (روجافا) من قبل المؤسسات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وكذلك الدول الأجنبية.

يمكنكم الاطلاع على النص الكامل للبيان الختامي للمؤتمر – باللغتين العربية والإنكليزية- بالنقر هنا: