جديد الموقع

شكوى رسمية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد مرتكبي الانتهاكات والجرائم في عفرين

بقرب حلول مناسبة مرور عام على الاحتلال التركي لمنطقة عفرين- سوريا، 18 آذار 2018، أصدرت دائرة أوربا لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا والهيئة القانونية الكردية بياناً مشتركاً، بتاريخ 7/3/2019، أكدتا فيه الاستمرار في القيام بفعاليات منددة بالحرب التركية على منطقة عفرين ومستنكرة للجرائم اليومية التي يرتكبها جيش الدولة التركيّة والمجموعات المرتزقة التي تأتمر بأمرها، بحق البشر والشجر والحجر.

وجاء في البيان “سيقوم وفد مشترك من الحزب والهيئة القانونيّة الكُرديّة بتقديم شكوى رسميّة إلى محكمة الجنايات الدوليّة في لاهاي، ضد شخصيّات وجهات ضالعة في انتهاكات وجرائم موثّقة بحق المدنيين في عفرين، ترتقي إلى مصاف جرائم حرب، وذلك بموجب موعد رسمي وموافقة مسبقة من قبل مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدوليّة السيّد فاتو بينسودا”. وذلك يوم الإثنين 18 آذار 2019.

وبموازاة ذلك ” تقّرر تنظيم وقفة احتجاجيّة رمزيّة” بذات اليوم، الساعة الواحدة بعد الظهر، أمام مبنى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على العنوان: Oude Waalsdorperwwg 10، AK Den Haag 2597، بموافقة رسمية وضمن الأنظمة والقوانين الخاصة.

هذا وسيلتقي وفد آخر مع وزارة الخارجيّة الهولنديّة حول ذات المناسبة.

يُذكر أن حزب الوحـدة (يكيتي) والهيئة القانونية قد أصدرتا عشرات التقارير وقدّمتا مذكرات رسمية إلى الجهات الدولية المعنية، وكذلك قامتا وشاركتا في العديد من الفعاليات والأنشطة، بخصوص الأوضاع المزرية في منطقة عفرين جراء الاحتلال التركي.