جديد الموقع

بناء علاقات دبلوماسية مع الدول الإقليمية المؤثرة في النزاع السوري… بلاغ

بلاغ عن أعمال اللجنة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية :

عقدت الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية اجتماعها الدوري الثاني في تاريخ 18-6-2017 لمناقشة آخر المستجدات على الساحتين السياسية والتنظيمية، وقد اتفق المجتمعون على الآتي:

1- ثمنّ المجتمعون الدور الكبير الذي تقوم به قوات سوريا الديمقراطية في معركة تحرير الرقة وما حولها(العاصمة المزعومة لتنظيم داعش الإرهابي) والتزامهم بالقانون الدولي الإنساني لناحية حماية المدنيين وممتلكاتهم والتعامل مع الأسرى وفتح الممرات الآمنة لخروجهم إلى مناطق آمنه.

2- تناول المجتمعون التطورات السياسية الأخيرة على الساحتين الإقليمية والدولية وتأثيرها على مسار النزاع في سوريا ولا سيما الاتفاق حول مناطق خفض التوتر وتأثيراته على احتمال تجدد وتوسيع الاشتباك في مناطق أخرى واستغلالها لتوسيع مناطق سيطرة النظام والتأسيس لتكريس التقسيم.

3- رأى المجتمعون أن الاحتلال التركي لبعض المناطق في ريف حلب (منطقة الشهباء) والذي يتم وسط صمت دولي رهيب إضافة إلى ما ينتهجه من سياسة تتريك وتغير ديمغرافي يهدد بانفجار المنطقة، و لاسيما أن هذه الاعتداءات ما زالت مستمرة، وطالب المجتمعون المجتمع الدولي وخصوصا روسيا الاتحادية ودول التحالف ان تعمل على انهاء الاحتلال التركي ووقف الاعتداءات المتكررة على الأراضي السورية.

4- الاتفاق على ضرورة بناء علاقات دبلوماسية مع الدول الإقليمية المؤثرة في النزاع السوري من أجل دعم الحل السياسي في سوريا ودعم قوات سوريا الديمقراطية في محاربتها للإرهاب والحفاظ على الأراضي السورية.

5- دعم المشروع الديمقراطي الذي رأى المجتمعون انه لابديل عنه لإنهاء النزاع الحالي وبناء سوريا ديمقراطية علمانية فيدرالية بما يلامس آمال وتطلعات السوريين.

6- أكد المجتمعون على أن الفيدرالية هي الحل للخروج من المعضلة السورية ومنع تقسيم البلاد وإنهاء الاستبداد بكافة اشكاله ورموزه ومرتكزاته.

7- الاستمرار في العمل على توسيع نشاط المجلس وفتح مكاتب متخصصة في المناطق المحررة.

8- جدد المجتمعون العهد على السير في طريق الشهداء من أجل حرية وكرامة السوريين وبناء سوريا المستقبل دولة ديمقراطية علمانية فيدرالية.

9- واتخذت جملة من القرارات تخص العمل الدبلوماسي والتنظيمي والإعلامي وإقرار خطة عمل للمرحلة القادمة.

10- الموافقة على انضمام عدد من المكونات والشخصيات السياسية لمجلس سوريا الديمقراطية.

18 / 6 /2017

مجلس سوريا الديمقراطية