جديد الموقع

التمثيل السياسي الكردي … حكاية طويلة !!! … زاوية نقاط على حروف *

رداً على الشروخ التي أصابت الحركة الوطنية الكردية في سوريا منذ تأسيسها، أُطلقت دعوات وحـدة الصف والتآلف، وهي نابعة أصلاً من نبض جماهيري واعٍ وحريص، أما اللافت في الأمر ترديدها كثيراً من قبل أنانيين ومحبي المناصب والوجاهات وقابضي البخاشيش أيضاً.

لايختلف اثنان من الكُـرد على أن أحد أسباب تَخلُّف وضعف حركتهم السياسية هو الانقسامات التي تعصف بها نتيجة تخاصم الزعامات وعمق الخلافات البينية ووو،… والتي لعبت عليها ولاتزال الجهات الناكرة لوجود الكُـرد وقضيتهم القومية.

مع بدايات الثورة السورية بدا الحراك الكردي عذب النغم، اجتماعات ماراتونية، انتخابات وتشكيل هيئات، بلاغات وبيانات مشتركة، مجالس وتحالفات، خطابات سياسية متقاربة،… توّجت بتأييد جماهيري حاشد للهيئة الكردية العليا، باكورة دعوات التلاقي الكردي، ونتاج العقل السياسي الرزين والسند الكردستاني الموزون…. ولكن!!!، مع تأسيسها بدأ الفأر يلعب بعب الحاسدين والحاقدين على الكُـرد، والدود ينخر في عقول المتخلفين وضعاف النفوس وباحثي الحصص وإنتفاعات المال السياسي… ليصدع وحـدة الصف الكردي بأفعال هؤلاء، رغم كل محاولات رأبه،… هكذا بقينا دون تمثيل كردي سوري واحد أو موحد.

بقايا المجلس الوطني الكردي ENKS ذَبُلَ وارتهن موقفه إلى سياسات جماعة ( ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية) في كنف حكومة العدالة والتنمية – تركيا، ولم ترتقي حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM إلى مستوى قبول شراكة حقيقية في التمثيل السياسي والادارة الذاتية القائمة، أما التحالف الوطني الكردي HNKS فلم يفلح في سد ثغور الفرقة والتشتت وتفعيل جهود التلاقي والتفاهم، في وقتٍ لايميز بعضنا بين ما هو استراتيجي وتكتيكي وما هو رئيسي وثانوي.

لغة التخوين والمهاترات الدارجة لدى أكثر من طرف، والحملات الاعلامية المتبادلة، وتأجيج الخلافات، هدمت أسس بناء وحـدة الصف الكردي. وتمثيل شعبٍ وقضية ليس بالأمر اليسير، إنه يحتاج لتفاهمات وعمل جماهيري، ويبقى نسبياً، خاصةً في أجواء الحروب والأزمات التي نمرّ بها ولايمكن إدارتها وتجاوزها بنجاح وفق منطق وثنائية الخير والشر.

ختام القول، عبر دينامية حوارية داخلية بيننا على أرضنا وفي مدننا، ودون اشتراطات، يمكننا وضع الحد الأدنى من التفاهمات والمشتركات وتشكيل هيئة تمثيلية أو تمثيل سياسي لائق بشعبنا وبقضيته الوطنية العادلة.

 * جريدة الوحـدة – العدد /282/ – الجريدة المركزية لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

Elwehde-282-16