جديد الموقع

لنساهم معاًفي نشر الوعي الانتخابي وحقوق المواطنة

مرشح حزب الوحدة في مدينة عفرين يتحدث لولاتي حول الانتخابات البلدية التي ستجرى في الثاني من شهر تشرين الأول

2015-08-25

زارا مستو – شبكة ولاتي

قال المهندس المدني عبد الرحمن إيبو والمسؤول في منظمة مدينة عفرين لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي) في لقاء مع شبكة ولاتي:” إن قرار حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)هو المشاركة في الانتخابات البلدية المزمع اجراؤها في منطقة عفرين من قبل الادارة الذاتية القائمة، ترشيحاً وتصويتاً، وذلك في ضوءتعامله الايجابي المعروف مع الادارة التي نعتبرها ضرورة مرحلية، وعلينا جميعاً حمايتها واغناءها وتطويرها، وكون الحزب قد حصل على الترخيص القانوني، ولأن البلديات مؤسسات خدمية، نأمل بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ويسعى حزبنا أن يتحمل جزءاً من مسؤولية وأعباء تسيير الأمور الحياتية لأبناء شعبنا. لذا فقد تقدمت بالترشيح إلى رئاسة بلدية مدينة عفرين – المركز، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن مواطني مدينتنا”.

ننشر نص اللقاء الذي أجرته شبكة ولاتي مع مرشح الانتخابات المهندس المدني عبد الرحمن إيبو عن مدينة عفرين كاملا:

هل ستشاركون في الانتخابات البلدية باسم حزبكم؟

قرار حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)هو المشاركة في الانتخابات البلدية المزمع اجراؤها في منطقة عفرين من قبل الادارة الذاتية القائمة، ترشيحاً وتصويتاً، وذلك في ضوءتعامله الايجابي المعروف مع الادارة التي نعتبرها ضرورة مرحلية، وعلينا جميعاً حمايتها واغناءها وتطويرها، وكون الحزب قد حصل على الترخيص القانوني، ولأن البلديات مؤسسات خدمية، نأمل بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ويسعى حزبنا أن يتحمل جزءاً من مسؤولية وأعباء تسيير الأمور الحياتية لأبناء شعبنا. لذا فقد تقدمت بالترشيح إلى رئاسة بلدية مدينة عفرين – المركز، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن مواطني مدينتنا.

كم مرشح لديكم، ومتى ستبدأ الانتخابات؟

منطقة عفرين، مدينةً ونواحي وقرى، موزعة في 30 بلدية، وتَقدم الحزب بمرشحيه في معظمها، وستجرى الانتخابات على مرحلتين، كما حددتها المفوضية العليا، لرئيس البلدية (مشترك، رجل وامرأة) في العاشر من شهر أيلول القادم، ولأعضاء مجالس البلديات في الثاني من شهر تشرين الأول القادم.

هل برأيكم الانتخابات ستكون حقيقية أم شكلية في ظل سيطرة طرف واحد على زمام الأمور في المقاطعات الثلاث؟

الأمر نسبي، ولنكن واقعيين، ففي ظل الظروف الصعبة والضاغطة التي تعيشها المنطقة وجوارهالايمكن تصور انتخابات مثالية مثل التي تجرى في البلدان الديمقراطية والتي تتمتع بالاستقرار الأمني والسياسي، ولكن الأخوة في المفوضية العليا للانتخابات والادارة الذاتية وفي حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM يؤكدون على حرصهم لجعل انتخابات البلديات في منطقة عفرين تجربة ناجحة، وبدورنا اتخذنا قرار المشاركة فيها كحالة تنافسية وبروح رياضية لأجل انجاحها وخلق حالة مجتمعية تآلفية ونشر ثقافة انتخابية سليمة التي حُرمنا منها في سوريا عقوداً طويلة، نأمل أن تكون الانتخابات المقبلة حقيقية ونزيهة وشفافة، وتتوفر لها مستلزمات ضرورية، وإن حصلت تجاوزات وأصبحت الانتخابات شكلية سيتم تدارس الحالة.

هل هناك أحزاب أخرى قدّمت مرشحيها إلى الانتخابات البلدية؟

ج4- خارج إطار حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM، حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا هو الوحيد الذي تقدم بمرشحيه– على حد علمنا، حيث له انتشاره التنظيمي في مختلف قرى وبلدات منطقة عفرين وفي مركزها، وهناك مرشحين مستقلين، ولانسعى إلى تحقيق مكاسب حزبية أو سياسية أو التعامل وفق منطق المحاصصة، بقدر ما نسعى إلى حماية وإغناء تجربة الادارة الذاتية في منطقتنا.

ما هو المطلوب برأيكم حتى تكون الانتخابات نزيهة؟

كما أسلفنا، في ظل الأجواءالاستثنائية الحالية والإمكانات المتوفرة، لابد أن تقع أخطاء وتجاوزات، يمكن تذليلها بالتواصل والحوار، ولكن من الضروري تأمين مستلزمات عملية الاقتراع السري والفرز العلني، وأن تعمل المفوضية واللجان الانتخابية بنزاهة، وتتوفر فرص متكافئة للدعاية الانتخابية وتعيين الوكلاء، إلى ما هنالك من معايير معروفة، والأهم هو أن يكون المواطن حرّاً في تصويته لأي مرشح كان، بعيداً عن الوصاية الحزبية ولغة الترغيب والترهيب.

كلمتك الأخيرة؟

أتوجه بالشكر لموقع ولاتي وإدارته على اتاحة هذه الفرصة لنا، وأتوجه إلى أبناء وبنات عفرين بضرورة المشاركة في هذه الانتخابات، لنساهم معاًفي نشر الوعي الانتخابي وحقوق المواطنة، والعمل يداُ بيد على حماية وتوطيد السلم الأهلي الذي تنعم به منطقة عفرين التي تحتضن عشرات الألوف من الأخوة النازحين من المناطق السورية الأخرى على اختلاف انتماءاتهم المذهبية والقومية.
عفرين 24/8/2015

ويذكر أن المهندس المدني عبد الرحمن إيبو مسؤول في منظمة مدينة عفرين لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي):” من مواليد قرية قرزيحلKurzêlê– عفرين عام 1961، خريج جامعة حلب، يعمل في مكتب هندسي، انتسب إلى الحزب عام 1974.

http://welati.info/nuce.php?ziman=ar&id=24717&niviskar=1&cure=5&kijan=