جديد الموقع

الغيرة تخلق الوهم بقلم : أفين بوزان

من المعروف أن الغيرة تأتي نتيجة حب الشخص لشخص آخر فالمرأة عندما تحب رجلاً تكون أول دلائل الحب عليها هي أنها تغار من امرأة أخرى عليه وكذلك الرجل فعندما يحب امرأة يغار عليها من رجل آخر .

لكن هل هذا كافي لأن نقول أن الغيرة هي نتيجة حب الرجل للمرأة أو حب المرأة للرجل فقط : لا بالطبع فالغيرة لها أشكالها وأصنافها .

ومن هنا سنطرح عدة أسئلة :

–         هل الحب الزائد يخلق الغيرة ما بين الرجل والمرأة ؟ نعم لأن الطرفان يخافان أن يفقد أحدهما الآخر لأي سبب من الأسباب

–         هل الغيرة تظهر في حالات حب الرجل للمرأة فقط أو العكس ؟ لا فهناك حالات كثيرة لا تتوقف على حب الرجل للمرأة فهناك أنواع للغيرة ومنها غيرة الرجل الفقير من الغني , غيرة المرأة من جمال المرأة الأخرى , غيرة الطفل من الأخ الجديد , غيرة الشخص الفاشل من الشخص الناجح , غيرة المرأة من سعادة المرأة الأخرى , وهناك الكثير من أنواع الغيرة ….

–         ما تأثير الغيرة على العلاقة الزوجية ؟ طبعاً وبكل تأكيد سنحكم على هذه العلاقة بالفشل ..  أولاً : سببها انعدام الثقة بين الطرفين وخاصة إذا كان أحد الطرفين يعاني من نقصان في شخصيته ولا يستطيع أن يعوضها بنفسه ونتيجة انعدام الثقة تجعل من الرجل أن يغار على المرأة حتى يمكن أن تؤدي به إلى الشك ونتيجة الشك قد يؤثر سلبياً على علاقتهما ويمكن للشك ما بين الطرفين أن يؤدي إلى أصعب المشكلات ومنها : 1 – الطلاق 2 – القتل فمن الصعب تجاوز الغيرة بين الرجل والمرأة في العلاقة الزوجية وهذا يطبق على المرأة أيضاً لكن لا يمكن أن نجزم أن غيرة المرأة أقوى من الرجل

–         هل الغيرة تكون أقوى في مراحل ما قبل الزواج أو بعده ؟

على حسب هذا الزواج فإذا كانا الطرفان متزوجان على النصيب من دون حب لا أظن أن الغيرة ستكون قوية قبل الزواج لكن ما بعد الزواج يمكن أن تنشأ هناك غيرة قوية بين الطرفين لأن مع العلاقة الزوجية الطويلة يكتشف الشخصان بأن هناك أشياء يغارون عليها على بعضهم ممكن من أشخاص معينين , ممكن من خلافات تظهر بينهم وما بين العلاقات الاسرية فتشب الغيرة بينهما لكن لا يمكن أن نقول أن هذه الغيرة غيرة الحب فغيرة الحب تكون على عكس الغيرة الأخرى .

لكن إذا كان الشخصان يحبان بعضهما ما قبل الزواج فهناك ستكون الغيرة بسيطة بحيث أن المرأة لا تظهر مشاعرها بكل سهولة لعدم إغراء الرجل بأنها تحبه ولا تستطيع العيش من دونه يعني أنه سيصبح لديها عزة نفس قوية من أن الغيرة موجودة عندها . لكن ما بعد الزواج قد تفتقد المرأة الكثير من الأشياء مما يجعل الغيرة عندها أقوى وتغار على زوجها بشكل كبير جداً حتى يمكن أن تشك به لأي درجة والنتائج ستكون سلبية بالطبع .

–         هل يمكن أن نقول أن الغيرة مرض وعلينا معالجته ؟

يقولون أن هناك معالجات لأمراض الغيرة , أنا برأي  لا أثق بأي علاج للغيرة لأنني لا اصفه كمرض إنما هو من شخصية الانسان  ونابع من مخيلته فلا أحد يستطيع السيطرة عليه فالغيرة موجودة سواء بالحب أو غيره …

 

15 / 8 / 2014

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*